يعد نموذج طلب الشراء من أهم النماذج الإدارية المستخدمة داخل المؤسسات و
الشركات الخاصة .. حيث أن الأقسام المختلفة بحاجة دائمة إلى شراء المستلزمات و
الاحتياجات الخاصة بها من معدات و أجهزة و قرطاسية و خلافه.
يخطأ الكثيرون في التمييز بين طلب الشراء وأمر الشراء والفرق بينهما هو
كالتالي:
طلب الشراء :
حيث أن طلب الشراء Purchase Requisition هو وثيقة داخلية (أي داخل المؤسسة ) يطلب فيها قسم معين داخل
المؤسسة أو الشركة شراء مستلزمات او مواد محددة من قسم المشتريات.
تبدأ عملية الشراء بصدور طلب الشراء من إدارة المخازن ( الجهة الطالبة ) و
يوجه هذا الطلب إلى إدارة المشتريات ويحرر أصل وصورتين ، صورة للقسم الطالب والأصل
لإدارة المشتريات ، وصورة يحتفظ بها ، وأهم بياناته ( اسم الجهة الطالبة ، تاريخ
الطلب ، رقم الطلب ، رقم الصنف ، الكمية ، المواصفات ، توقيع القسم الطالب )
أمر الشراء :
أما نموذج أمر الشراء Purchase Order فهو
وثيقة يتم إعدادها داخل المؤسسة ثم ترسل لخارج المؤسسة للمورد المطلوب ليقوم
المورد اعتمادا عليها بتوريد وإرسال المواد او المستلزمات المذكورة فيها.
بناء على طلب الشراء تصدر إدارة المشتريات أمر الشراء للمورد ليقوم بتوريد
الكمية المطلوبة من الأصناف المختلفة بالشروط المتفق عليها وفي الوقت المحدد ،
ويحرر أمر الشراء من أصل وخمس صور ، الأصل للمورد والصور لــ ( المشتريات ، القسم
الطالب ، الاستلام والفحص ، المخازن ، الحسابات )
يتضمن أمر الشراء البيانات الآتية : رقم الأمر ، التاريخ ، اسم المورد
وعنوانه ، أنواع ومواصفات المواد ، الكميات المطلوبة ، سعر الوحدة ، شروط التسليم
والدفع .
ملاحظة : الفرق بين أمر الشراء وطلب الشراء أن أمر الشراء يكون بالسعر
والكمية أما طلب الشراء فيكون بالكمية فقط .
كلمات دلالية: نموذج طلب شراء
محلي , نموذج طلب شراء مواد , طلب شراء DOC , طلب شراء داخلي , طلب
شراء أجهزة ، طلب شراء عقار, نموذج طلب شراء اجهزة, نموذج طلب شراء بضاعة
-------------------------------------Google AD-------------------------------------
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق