يعد نموذج أمر الشراء من أهم
النماذج الإدارية المستخدمة داخل المؤسسات و الشركات الخاصة .. حيث يستخدم هذا
النموذج في التعامل ما بين المؤسسة/ الشركة و الجهة الموردة.
و يخطأ العديد من الناس في التمييز بين طلب الشراء وأمر الشراء حيث أن
الاختلاف بينهما كالتالي :
طلب الشراء :
حيث أن طلب الشراء Purchase Requisition هو وثيقة داخلية (أي داخل المؤسسة ) يطلب فيها قسم معين داخل
المؤسسة أو الشركة شراء مستلزمات او مواد محددة من قسم المشتريات.
تبدأ عملية الشراء بصدور طلب الشراء من إدارة المخازن ( الجهة الطالبة ) و
يوجه هذا الطلب إلى إدارة المشتريات ويحرر أصل وصورتين ، صورة للقسم الطالب والأصل
لإدارة المشتريات ، وصورة يحتفظ بها ، وأهم بياناته ( اسم الجهة الطالبة ، تاريخ
الطلب ، رقم الطلب ، رقم الصنف ، الكمية ، المواصفات ، توقيع القسم الطالب )
أمر الشراء :
أما أمر الشراء Purchase Order فهو وثيقة يتم إعدادها داخل المؤسسة
ثم ترسل لخارج المؤسسة للمورد المطلوب ليقوم المورد اعتمادا عليها بتوريد وإرسال
المواد او المستلزمات المذكورة فيها.
بناء على طلب الشراء تصدر إدارة المشتريات أمر الشراء للمورد ليقوم بتوريد
الكمية المطلوبة من الأصناف المختلفة بالشروط المتفق عليها وفي الوقت المحدد ،
ويحرر أمر الشراء من أصل وخمس صور ، الأصل للمورد والصور لــ ( المشتريات ، القسم
الطالب ، الاستلام والفحص ، المخازن ، الحسابات )
يتضمن أمر الشراء البيانات الآتية : رقم الأمر ، التاريخ ، اسم المورد
وعنوانه ، أنواع ومواصفات المواد ، الكميات المطلوبة ، سعر الوحدة ، شروط التسليم
والدفع .
ملاحظة : الفرق بين أمر الشراء وطلب الشراء أن أمر الشراء يكون بالسعر
والكمية أما طلب الشراء فيكون بالكمية فقط .
كلمات دلالية: نموذج أمر شراء محلي ، نموذج أمر شراء مواد ، أمر شراء DOC ، أمر شراء أجهزة ، أمر شراء عقار.
-------------------------------------Google AD-------------------------------------
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق