نموذج وصف
وظيفي لوظيفة مدير أو مسؤول العلاقات العامة Public Relations Manager
Job Description ، حيث يبين الوصف طبيعة الوظيفة من حيث المسؤوليات و الواجبات و
المؤهلات و الخبرات اللازمة للوظيفة.
المعايير
الأساسية للعمل في الشركة:
-
إبداء المرونة لأداء أي مهام أخرى كما هي مطلوبة من قبل رئيسه من وقت لآخر.
-
تطبيق معايير الجودة في الشركة.
-
إتباع سياسات و إجراءات الصحة المهنية و الحفاظ على أصول الشركة في جميع الأوقات.
-
تبن القواعد و التعليمات و السياسات و الإجراءات الصادرة من قبل الشركة.
-
إحترام زملاء العمل و الرؤساء و تمثيل صورة إيجابية للشركة في المجتمع.
-
الحفاظ على الأثاث و المرافق العامة و احترام الشروط البيئية في الشركة.
الغرض
الرئيسي من الوظيفة :
تحقيق
التفاعل و التعاون مع الأوساط الخارجية من زبائن و موردين و تقييم مواقف الجمهور
الداخلي و الخارجي للشركة و المساعدة في تحقيق التقارب بين سياسات و إجراءات
الشركة و اهتمام الجمهور.
الواجبات
و المسؤوليات:
1-
تقرير ربع سنوي عن المعارض و المؤتمرات ذات العلاقة بالصناعة و التجارة و ما يخص
الشركة و اقتراح المشاركة أو عدم المشاركة حسب مصلحة الشركة.
2-
متابعة المواد الإعلانية و الدعائية للشركة و التأكد من كفايتها و أنه يتم توزيعها
بشكل منظم و صحيح بحيث لا يساء استخدامها و ذلك بالتنسيق مع الإدارات المعنية في
ذلك (المشتريات – التسويق – و غيرها )
3-
متابعة موقع الشركة و تحديث بياناته من و قت لآخر بالتنسيق مع مدير النظام و تحديد
تواريخ محددة للتحديثات اللازمة.
4-
بناء علاقات ممتازة مع وكالات الأنباء و الصحف المحلية و نشر و لو خبر في لشهر عن
فعاليات الشركة و منتجاته و بالصور إن أمكن .
5-
في حال تحديد مشاركة الشركة في أحد المعارض تقوم العلاقات العامة بالتنسيق مع
الجهات المختلفة الداخلية و الخارجية و عمل برنامج مفصل عن المشاركة بما في ذلك
دور كل جهة و أسماء المشاركين ووقت المشاركة و الاستعدادات لها من معدات و لوحات و
هدايا و غيرها مع تحديد القائمين على كل جزئية من الاستعدادات و التواريخ المتوقعة
لتكون كل جزئية من التجهيزات متكاملة ، بما في ذلك من يقومون بالتصوير و تحرير
المواضيع الخاصة بالشركة .
المهـام
الرئيسـية:
1-التعريف
بدور الشركة و منتجاتها و خدماتها للمجتمع و المواطنين.
2-
تزويد إدارة الشركة بحاجات المجتمع الداخلي و الخارجي.
3-
السعي لبناء صورة إيجابية عن الشركة و موظفيها للمجتمع.
4-
التصدي للشائعات و الأخبار الكاذبة التي قد ينشرها البعض عن الشركة.
5-
التواصل مع وسائل الإعلام المختلفة لنشر إنجازات الشركة وشرح ما تقدمه الشركة من
مزايا للمواطنين .
6-
حل المشاكل المتراكمة على الشركة لدى الجهات المختصة.
7-
مراجعة الدوائر الحكومية و ذلك من أجل إنهاء معاملات الشركة . و استقبال اللجان
الواردة من الجهات الحكومية.
8-
تمثيل الشركة لدى الجهات الحكومية و الحرص على أفضل العلاقات معها.
9-
التنسيق مع الدوائر الحكومية و المؤسسات لخدمة أهداف الشركة و و التعريف بنشاطاتها.
10-
المساعدة في التحضير لإطلاق منتجات و خدمات جديدة عند الحاجة لذلك.
المهارات
المطلوبة :
1-القدرة
العالية على استخدام الحاسب و البرامج المكتبية و الانترنت.
2-
القدرة على استخدام برامج الشركة و تطويرها بما يناسب الوظيفة.
3-
إجادة اللغة الإنكليزية قراءة و كتابة و محادثة لتسهيل العلاقة مع الوسط الخارجي.
4-
مهارة في التواصل مع جميع أطياف المجتمع .
5-
مهارة في الاستماع للطرف الاخر و القدرة على التحليل و استيعاب الأمور .
6-
مهارة تنظيمية عالية و قدرة على تحفيز الغير .
ميزات
خاصة لمسؤول العلاقات العامة:
1-
قوة الشخصية .
2-
العلاقات الشخصية الواسعة.
3-
القدرة على التعامل مع كل فئات المجتمع.( المثقف و غير المثقف )
4-
معرفة عالية بالمنظمات العاملة في المجتمع و التيارات السياسية و الفكرية .
5-
وعي تنظيمي عالي يمكنه من تحويل الخطط و المقترحات إلى واقع ملموس.
المواد و
المعدات و الأدوات المستخدمة :
-جهاز
الهاتف (خليوي ، ثابت)- حاسب- طابعة- آلة تصوير فوتوغرافي.- فاكس
المؤهلات
العلمية: مؤهل جامعي في إدارة الأعمال و يفضل وجود دورات تدريبية خاصة في مجال
العلاقات العامة.
الخبرات
-خبرة
خمس سنوات في إدارة العلاقات العامة،
-خبرة
في العلاقات الخاصة مع الحكومة
-خبرة
في التنظيم للمعارض و المؤتمرات و المناسبات الخاصة
ظروف
العمل:
العمل ضمن بيئة مكتبية طبيعية و يتم التعرض للعوامل المناخية عند الخروج لمتابعات
خارجية و مشاق السفر عند السفر.
ملاحظة: هذا الوصف الوظيفي
عبارة عن مثال مقتبس من إعلان وظيفة للتعليم و الفائدة و عند استخدامه على صاحب
الشركة أو المؤسسة أن يعدله بما يتوافق ما احتاج و سياسات و لوائح المؤسسة.
-------------------------------------Google AD-------------------------------------
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق