الأربعاء، 19 فبراير، 2014

نموذج نظام داخلي لشركة أو مؤسسة Internal system model

نموذج نظام داخلي لشركة أو مؤسسة – طريقة عمل النظام الداخلي في المؤسسات حسب قانون العمل الأردني 

أسس إعداد النظام الداخلي لتنظيم العمل وإجراءات تصديقه"
ـــــــــــــــــــــ
1.         يلزم باعداد هذا النظام كل مؤسسة تستخدم عشرة عمال فأكثر وذلك بموجب أحكام المادة (55) من قانون العمل ، ولا يجوز العمل به الا بعد تصديقه من وزارة العمل.

2.         يختص هذا النظام بالأحكام الخاصة بتنظيم العمل فقط ، وخاصة أوقات ومواعيد العمل ، وفترات الراحة ، والاجازات ، ومخالفات العمل ، والعقوبات، وما يتعلق بذلك ، وهذا النظام يختلف عما يسمى بنظام شؤون الموظفين الذي تعده بعض المؤسسات، وهو لا يتضمن أحكاما أخرى غير أحكام تنظيم العمل.

3.         لا يجوز ان يتضمن النظام أي أحكام فيها انقاص لحقوق او امتيازات اعطيت للعاملين بموجب قانون العمل ، أو أي قانون آخر ، او عقد او اتفاق فردي او جماعي ، لو نظام ، او قرار ، او ترتيب أو عرف يتعلق أي منها بالمؤسسة او بالعاملين فيها.

4.         يتضمن النموذج المرفق الحد الادنى القانوني للحقوق العمالية المعطاه للعامل في المجالات التي يعالجها  ، وعليه فللمؤسسة وضع نصوص تعطي العامل حقوقا او امتيازات افضل مما ورد فيه بشرط ان تكون متعلقة فقط بالمواضيع التي يختص فيها هذا النظام وكما ورد في البند (2) اعلاه .

5.         يتم اعداد النظام مطبوعاً على صفحات مرقمه ، بيضاء من الحجم العادي ، ومروسة باسم الشركة / المؤسسة المسجل لدى الجهات الرسمية وحسب النموذج المرفق.

6.         تقدم نسخة أوالية (مسودة) او لوائـح ، او تعليمات معمول بها في المؤسسة اذا كانت تتضمن احكاماً تتعلق بالمواضيع المطلوبـة في هذا النظام ، بالاضافة إلى أي اتفاقيات جماعية عقـدت بين المؤسسة وعمالها او نقابتهم ، او أي قرارات صدرت عن المحكمة العمالية (الصناعية) حق المؤسسة في هذا الخصوص بالاضافة إلى صورة تسجل الشركة او المؤسسة الصادرة عن وزارة الصناعة والتجارة.

7.         بعد الانتهاء من صياغة النظام يقدم الى الوزارة على نسختين مختومة جميع صفحاتها بخاتم المؤسسة وموقعه من صاحب المؤسسة / الشركة او المفوض بالتوقيع مرفقا بها استدعاء الى وزير العمل بطلب تصديق النظام وصورة عن شهادة تسجيل الشركة لدى مراقب الشركات مبينا فيها المفوضين بالتوقيع عنها .

8.         يتوجب على صاحب العمل تعميم النظام بعد تصديقه على جميع العاملين لديه وتزويد كل منهم بنسخه منه .

9.         لا يجوز إجراء اى تعديل على اى من أحكام النظام إلا بعد الحصول على موافقة الوزارة على ذلك وفق نفس الإجراءات المتبعة لغايات تصديق النظام الأصلي .

ملاحظة هامة : لتحميل كامل نموذج نظام داخلي للشركة أو المؤسسة منسق بصيغة وورد doc من هنا
كلمات بحث ذات علاقة: نموذج نظام داخلي لشركة أو جمعية ، نموذج نظام داخلي لمؤسسة تعليمية تربوية ، نظام داخلي لشركة مقاولات تجارية ، تونس ، نموذج نظام الاسرة في الاسلام ، نموذج نظام أساسي لجمعية رياضية تونس
-------------------------------------Google AD-------------------------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق