الأربعاء، 19 فبراير، 2014

كيفية إعداد الخطة الإستراتيجية - شرح خطوات طريقة عمل الخطة الاستراتيجية Strategic Plan

هذا الموضوع من المواضيع المهمة جدا في عالم إدارة الأعمال و التخطيط وهو حول كيفية إعداد الخطة الإستراتيجية حيث أن هناك خطوات لابد من اتباعها لنجاح الإعداد و التطبيق وهي:-

أولا:- تكنيك سوت (swot)

والكلمة الإنجليزية swot ترمز للمحاور التى تمثل أركان هذا الأسلوب في تحليل وقراءة البيئة الداخلية والخارجية للمؤسسة وكذلك الفرص والمخاطر.

· جوانب القوة sores pwor

· جوانب الضعف w. weakness

· الفرص o.opportunities

· المخاطر والمهددات t. threat

هذا أسلوب جديد لقراءة البيانات الداخلية والخارجية للمؤسسة المراد التخطيط لها.

فإن هذ الأسلوب وكل العمليات الأخرى, التى تكون في مجموعها فلسفة التخطيط الاستراتيجي إنما نشأت وترعرعت في الوسط الصناعي الرأسمالي وفي بيئة إدارة الأعمال في الولايات المتحدة وأوروبا واليابان . فإن المنافسة الحادة بين الشركات, على الأسواق والمبيعات وإنتاج السلع وإرضاء الزبائن وتأمين مصادر الإمدادات بالمواد الخام و مدخلات الصناعة والأعمال, وكذلك محاولة التفوق على الشركات المنافسة في المجال نفسه , هذه العوامل كلها هي التي دفعت الشركات إلى تطوير مفاهيم الإدارة الإستراتيجية ومفاهيم التخطيط الاستراتيجي بغرض امتلاك ميزات تنافسية والسيطرة بذلك على الأسواق والزبائن والعملاء ولا شك أن هذه التكنيك قد يرهن على فعالية عالية في مجال إدارة الأعمال, والهيمنة على الأسواق وتحقيق معدلات من الأرباح لأرباب العمل.

التقويم الداخلي للمؤسسة:
إن أسلوب تكنيك سوت على أهمية فإن له بعض المحددات كمنهج وآلية لتحليل وتقويم الأوضاع الداخلية والخارجية للمؤسسة, ذلك التحليل والتقويم الذى يمثل شرط ضرورية لوضع خطة إستراتيجية لتطوير وتنمية المؤسسة قيد النظر.
أولا:- فإن سوت swot استخدامه بصورة سطحية, بمعنى الاعتماد فقط على أخذ بيانات بآراء المديرين العاملين قد يكون غيركاف وغير مفيد, بل يكون مضللا لأن هؤلآء المديرين قد يظنون أنهم يعرفون كل شئ عن مؤسستهم بحكم مناصبهم القيادية فقط لاغير. ولكن عند تحليل تلك الأراء ودراستها فقد تتضح أنها بنيت على انطباع لا أكثر , أو أنها نتيجة تقارير سماعية من بعض العاملين في المؤسسة من دون أي استناد على أرقام أو حقائق أو بيانات احصائية لتاريخ وإنجازات المؤسسة في الماضي والحاضر.
ثانيا:- ولكي نتفادى تلك السلبيات التي تحد من قدرة swot كآلية التحليل وتقويم أوضاع المؤسسة, فإن علينا إجراء دراسات نقدية وتحليلية أكثر شمولا وعمقا, لكل العوامل والعناصر التي تعمل تشكيل الأوضاع الداخلية والخارجية .

ملاحظة هامة : لتحميل كامل الموضوع حول  كيفية إعداد الخطة الإستراتيجية  منسق بصيغة وورد doc من هنا
-------------------------------------Google AD-------------------------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق