الأربعاء، 19 فبراير، 2014

لائحة الجزاءات التأديبية النموذجية في القانون المصري

يمكنكم تحميل  لائحة الجزاءات التأديبية النموذجية في القانون المصري من الملف المرفق بصيغة وورد doc و فيما يلي تمهيد و مقدمة لهذه اللائحة  

تمهيد:-
1-         ُتعد اللائحة المرفقة ملزمة لجميع العاملين بالشركة وجزء لا يتجزء من ساسية الشركة .
2-         تمثل الجزاءات الواردة باللائحة المرفقه الحد الأقصى لما يجوز توقيعه . كما هو منصوص عليه في قانون العمل المصري رقم 12 لسنة 2003 .
3-         كل عامل يرتكب المخالفات الواردة بهذه اللائحة  أو يخرج على مقتضى الواجب في أعمال وظيفته أو يظهر بمظهر من شأنه الإخلال بكرامتها يعاقب تأديبياً .
ضوابط توقيع الجزاء:-
1-         يشترط فى الفعل الذى تجوز مساءلة العامل عنه تأديبياً أن يكون ذا صلة بالعمل، وأن يتناسب الجزاء الموقع مع نوع المخالفة.
2-         يحظر توقيع جزاء على العامل إلا بعد إبلاغه كتابة بما نسب إليه، وسماع أقواله وتحقيق دفاعه بمعرفة سلطة التحقيق بشرط ألا يقل المستوى الوظيفي للمحقق عن مستوى العامل المحقق معه  ، وإثبات ذلك فى محضر يودع فى ملفه الخاص، على أن يبدأ التحقيق خلال سبعة أيام من تاريخ إكتشاف المخالفة.
3-         يجوز في المخالفات التي يكون الجزاء عنها الإنذا أو الخصم الذي لا يزيد عن أجر يوم واحد أن يكون التحقيق شفاهة على أن يثبت مضمونه في المحضر الذي يحوي الجزاء.
4-         يخطر العامل كتابة بالجزاء الذي وقع عليه ومقداره وكذلك الجزاء الذي يتعرض له في حالة تكرار المخالفة ، وإذا امتنع العامل عن استلام الإخطار يرسل اليه على عنوانه الثابت بملف خدمته بكتاب موصى عليه ، وبالنسبة لجزاء الانذار أو الوقف عن العمل لمدة لا تتجاوز ثلاثة أيام فإنه يكتفي بالإعلان عن الجزاء في مكان ظاهر في حالة رفض الاستلام.
5-         يحظر توقيع أكثر من جزاء عن المخالفة الواحدة كما يحظر الجمع بين اقتطاع جزء من أجر العامل طبقا لحكم المادة رقم (61) من قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 وبين أي جزء مالي اذا زاد ما يجب اقتطاعه على أجر خمسة أيام في الشهر الواحد.
6-         لا يجوز توقيع جزاء تأديبي على العامل بعد تاريخ الانتهاء من التحقيق في المخالفة بأكثر من ثلاثين يوماً.
7-         إذا نسب الى العامل ارتكاب جناية أو جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة أو الآداب العامة أو أي جنحة داخل دائرة العمل  يتم ايقافه مؤقتاً عن العمل والعرض على اللجنة الخماسية خلال ثلاثة أيام من تاريخ الوقف.
8-         فى جميع الحالات يشترط أن يكون القرار الصادر بتوقيع الجزاء مسبباً .

ملاحظة: لتحميل لائحة الجزاءات التأديبية النموذجية بصيغة ووردDoc  من هذا الرابط
كلمات بحث ذات علاقة : لائحة الجزاءات و العقوبات  التأديبية النموذجية في القانون المصري  ، اللائحة التأديبية للموظفين ، اللائحة التأديبية لسلوك الطلاب ، لائحة تأديب الموظفين بوزارة الخدمة المدنية 
-------------------------------------Google AD-------------------------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق