السبت، 1 فبراير، 2014

نموذج عقد رسمي بيع سفينة أو قارب بحري

نقدم لكم نموذجا قانونيا جديدا ألا وهو نموذج عقد بيع سفينة أو قارب بحري ،  صيغة عقد بيع سفينة ، عقد قانوني رسمي لشراء و بيع سفينة بين طرفين 

نموذج و صيغة عقد بيع سفينة أو قارب بحري

إنه في يوم  السبت الأول من فبراير  لعام 2014م  بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية تم الاتفاق بين كل من : -   
1-  السيد / --------- -------- الجنسية بموجب ----- رقم ------  وتاريخ ---- صادرة من -------- وعنوانه ------------------. ويشار إليه فيما بعد في هذا العقد بالطرف الأول ( البائع )

2-  السيد / --------- ----- الجنسية بموجب ----- رقم ------ وتاريخ ---- صادرة من -------- وعنوانه ------------------. ويشار إليه فيما بعد في هذا العقد بالطرف الثاني ( مشتري ) .

وقد اتفق الطرفان وهما بكامل أهليتهما المعتبرة شرعاً وقانوناً على التالي :-

المادة الأولى : باع وأسقط وتنازل بموجب هذا العقد وبكافة الضمانات الفعلية والشرعية والقانونية الطرف الأول إلى الطرف الثاني القابل لذلك السفينة التجارية المبينة بالأتي :-

1-  اسم السفينة : --------

2-  ميناء التسجيل ----------------- رقم التسجيل ----------- تاريخ التسجيل -------- .

3-  أبعاد السفينة ------------------------

4-  حمولتها -------------------------

5-  الخدمة المخصصة لها السفينة : نقل البضائع ، نوع الملاحة : البحار .

6-  الحد الأقصى لعدد الركاب ورجال الخدمة اللذين يمكن أن يسافروا على ظهرها ----- .

7-   طراز نظام الآلات الميكانيكية وقوتها البيانية أو الفعلية مقدرة بالحصان ------ وعدد الدورات في كل دقيقة ---- والسرعة ------ وطول الرحلة ----- وعدد الأسطوانات في كل مجموعة وكل قطر منها ----------- .

8-   بيانات عامة بشأن الجهاز الميكانيكي : ----- وأن هذه السفينة تم إنشاؤها بتاريخ ------ وقد بناها --------- بميناء ------------- كما حددت علامات خطوط شحنها طبقاً لأحكام المعاهدة الدولية الخاصة بخطوط الشحن ومنحت بذلك شهادة من إدارة التفتيش البحري برقم ----- وتاريخ ------- ، كما لها شهادة بسلامة الجهاز اللاسلكي برقم ----- وتاريخ ----  .

المادة الثالثة : يقر الطرف الأول البائع بأن السفينة المباعة خالية من الرهن وحق الاختصاص وحقوق امتياز البائع وباقي حقوق الاميتاز الأخرى المبينة بالأنظمة والقوانين البحرية ، وأنه لم يتخذ بشأنها أي إجراء .

المادة الرابعة : يقر الطرف الأول بأنه قد أخلى قبل اليوم جميع أفراد طاقم السفينة وسدد لهم مرتباتهم ومكافأتهم عن مدة خدمتهم السابقة حتى تاريخ اليوم  ويكون للطرف الثاني مطلق الحرية في استخدام من يشاء منهم بالشروط التي يراها .

المادة الخامسة : يقر الطـرف الأول بأن السفينة المذكورة مؤمن عليها بمبلغ --------- لدى شركة تأمين --------- الكائن مركزها الرئيسي بمدينة ------- بموجب عقد التأمين رقم ------- وتاريخ ------ لمدة ----- ، وأن قيمة القسط السنوي ------ وقد تنازل الطرف الأول عن هذا العقد للطرف الثاني ابتداء من اليوم .

المادة السادسة : بمجرد التوقيع على هذا العقد يصبح الطرف الثاني هو المالك الوحيد للسفينة المبيعة وله الحق في تشغيلها لحسابه .

المادة السابعة : تم هذا البيع بثمن إجمالي وقدره ------------- عن السفينة بكامل محتوياتها ، وقد استلمه الطرف الأول عداً ونقداً من الطرف الثاني ويعتبر التوقيع على هذا العقد من جانب الطرف الأول بمثابة مخالصة نهائية بسداد الثمن .

المادة الثامنة : يقر الطرف الأول بخلو السفينة المبيعة من كافة الديون والرهون بما في ذلك الضرائب والرسوم المستحقة عليها للجهات المختصة  وإذا ظهر أن شيء على السفينة قبل هذا التاريخ يتحمله الطرف الأول .

المادة التاسعة :. يلتزم الطرف الأول بعمل التسهيلات اللازمة للتنازل عن السفينة المبيعة رسمياً أمام الجهات المختصة .

 المادة العاشرة : يحتفظ الطرف الثاني بحقه في فسخ هذا العقد واسترداد الثمن وكل ما يترتب على ذلك من نتائج في مواجهة الطرف الأول في حالة مخالفة الطرف الأول لأي بند من بنود هذا العقد .

المادة الحادية عشر : جميع مصروفات وأتعاب عمل هذا العقد تكون على الطرف الثاني يتحملها وحدة وليس على الطرف الأول شيء منها

المادة الثانية عشر : حرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة منها للعمل بموجبها.

  والله الموفق ،،،،،،

الطرف الأول                                        الطرف الثاني
الاسم :                                     الاسم :
التوقيع :                                  التوقيع :
-------------------------------------Google AD-------------------------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق