الاثنين، 11 مارس، 2013

طلب معادلة الشهادة الجامعية - المملكة العربية السعودية

أصبح الآن بإمكان الطلبة و الخريجين معادلة شهاداتهم الدراسية و الجامعية عبر النظام الإلكتروني لوزارة التربية و التعليم العالي – السعودية

برنامج معادلة الشهادات يتيح إمكانية طلب معادلة شهادة الكترونيا وأيضا متابعة الطلبات من خلال البوابة الإلكترونية دون اللجوء الى مبنى الوزارة والتعاملات المباشرة مع الموظفين.

أيضا يساعد الموظفين ومتخذي القرارات فى عملية تدقيق ومتابعة الطلبات الواردة مع عرض إحصاءات و تقارير تفيد متخذى القرارت. تتم كل العمليات الداخلية على الطلبات إلكترونيا بدلا من التعاملات الورقية مما يساعد بشكل رئيسي على متابعة الطلبات والقرارات السابقة عليها.

لتقديم طلب معادلة الشهادات الإلكتروني يرجى الإطلاع على الشرح من هذا الملف بصيغة PDF بي دي أف ( رابط ملف الشرح)

شروط و متطلبات طلب معادلة الشهادة ومرفقاته
             
أولا: لمعادلة شهادة الدبلوم المتوسط أو البكالوريوس:

1. أصل الشهادة + أصل كشف الدرجات لكافة سنوات الدراسة مصدقة من الملحق الثقافي السعودي في البلد الصادرة منه الشهادة أو من السفارة السعودية إذا لم يكن هناك ملحق بما يفيد صحة الصدور والمحتوى.
2. كشف بالساعات أو المواد التي حولت من كليات أو جامعات أخرى وقبلتها الجامعة التي تخرج منها مصدقة من الملحق من بلد الدراسة.
3. إرفاق أصل الثانوية العامة من المملكة أو ما يعادلها من قبل الجهة المختصة بوزارة المعارف إذا كانت من خارج المملكة
4. إرفاق ما يفيد بأن الدراسة قد تمت بالانتظام والتفرغ والإقامة في بلد الدراسة (إرفاق كامل جواز السفر خلال فترة الدراسة) نسخة واحدة فقط.
5. كشف سنة الامتياز للحاصلين على بكالوريوس طب مصدق من الملحق الثقافي السعودي في البلد الصادرة منه الشهادة.
6. تعبئة نموذج طلب المعادلة الموجود على الموقع وطباعته وإرفاقه.
7. صورة من بطاقة الهوية الوطنية (بطاقة الأحوال).
8. ترجمة للمؤهلات الدراسية مصدقة من الجهات المختصة للشهادات والسجلات الصادرة بغير اللغة العربية أو الإنجليزية.


 ثانيا: لمعادلة شهادة الدبلوم العالي والماجستير:
1. استكمال كافة المتطلبات الواردة في الفقرة (أولاً) المشار إليها مع إرفاق أصل شهادة البكالوريوس إذا كانت من داخل المملكة + صورة مصدقة منها.
2. إرفاق أصل شهادة الدبلوم العالي أو الماجستير + أصل كشف الدرجات مصدقة من الملحق الثقافي السعودي في البلد الصادرة منه الشهادة أو من السفارة السعودية إذا لم يكن هناك ملحق بما يفيد بصحة الصدور والمحتوى.
3. إرفاق نسخة إلكترونية ((نسخة على قرص مدمج CD) من البحث إذا كان من متطلبات الحصول على الدرجة أو إرفاق نسخة رقمية للمؤهلات القديمة في حال عدم إمكانية الحصول على نسخة إلكترونية).

ثالثا: لمعادلة شهادة الدكتوراه:
1. استكمال كافة المتطلبات الواردة في الفقرة (أولاً) والفقرة (ثانياً) المشار إليهما أعلاه مع إرفاق أصل شهادة الماجستير إذا كانت من داخل المملكة.
2. إرفاق أصل شهادة الدكتوراة + أصل كشف الدرجات (المواد التي تمت دراستها) مصدقة من الملحق الثقافي السعودي في البلد الصادرة منه الشهادة أو من السفارة السعودية إذا لم يكن هناك ملحق بما يفيد بصحة الصدور والمحتوى.
3. إرفاق نسخة من البحث.

 ملاحظات هامة جدا:
1. إرفاق نسختين لجميع الشهادات والسجلات والمتطلبات الواردة أعلاه.
2. التصوير لجميع النسخ المرفقة في المعاملة من الأمام والخلف.
3. تعبئة نموذج لكل درجة علمية مراد معادلتها (يجب معادلة جميع الدرجات العلمية الحاصل عليها من خارج المملكة).

الموقع الإلكتروني الرسمي لمعادلة الشهادات عبر موقع وزارة التربية و التعليم العالي في المملكة العربية السعودية من هذا الرابط http://eqs.mohe.gov.sa
-------------------------------------Google AD-------------------------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق