الأحد، 24 يونيو 2012

نصائح و إرشادات في كتابة رسالة التغطية Cover letter forms writing

يتساءل الكثير من الخريجين و الخريجات الباحثين عن عمل – خاصة الجدد منهم – عن معنى "Cover letter" أو " رسالة التغطية" و التي تطلبها المؤسسات و الشركات عادة في إعلانات الوظائف 

تمثل رسالة التغطية ورقة أوليّة يبعثها طالب العمل إلى المؤسسة أو الشركة المعلنة متضمنة معلومات عن الفرد، وترفق مع السيرة الذاتية سواء أرسلت بالبريد أم الفاكس أم البريد الإلكتروني.

تعد رسالة التغطية تمثيلاً مباشراً لطالب الوظيفة لدى صاحب العمل، إذ أنها أول شيء يقرؤه صاحب العمل، وبالتالي يجب أن تكتب بصورة واضحة مشوّقة تدفع صاحب العمل ليقرأها بحرص وعناية.
تهدف رسالة التغطية إلى تقديم السيرة الذاتية، والتعبير عن الشخصية الإيجابية لطالب العمل، وإظهار الحماس للوظيفة الشاغرة 
.
يجب أن تعنون رسالة التغطية باسم شخص محدد (اسم مدير التوظيف مثلاً)، وتتطلب بالعادة من الباحث عن عمل أن يجيب على سؤال صاحب العمل (لماذا يعتبر هذا الشخص أفضل مرشح للوظيفة(
وعليه، فإن الكيفية التي تكتب بها رسالة التغطية تسهم بدور كبير في فعالية سيرتك الذاتية، مما يساعد على استدعائك للمقابلة.
يجب أن تشتمل رسالة التغطية على ما يلي:
  • المعلومات الأساسية للإتصال بك:
تكون في أعلى رسالة التغطية، ويجب أن تكون واضحة حتى يستطيع صاحب العمل الاتصال بك، وتتضمن: الاسم، والعنوان الكامل، ورقم الهاتف، ورقم الفاكس، والبريد الإلكتروني.
  • الفقرة الأولى:- تقديم نفسك وسبب الكتابة
تحتاج في هذه الفقرة إلى جذب انتباه مدير التوظيف، وبالتالي:
  • حدّد بدقة سبب كتابة رسالة التغطية.
  • أشر إلى اهتمامك بالشركة، وأنك تريد أن تشغل فرصة العمل التي تحتاجها الشركة.
  • أشر إلى إهتمامك في  المجال، وإذا ما كنت متابعاً لأخبار الشركة.
  • الفقرة الثانية: تسويق نفسك (قدم نفسك بطريقة جيدة)
حدّد في هذه الفقرة بشكل مختصر مهاراتك أو قدراتك التي تحتاجها الشركة، وهي لا تتطلب سرداً موسعاً إذ أن سيرتك الذاتية ستتناولها بالتفصيل، ويمكن أن تحتوي على ما يلي:
  • إظهار مهارة واحدة أو اثنتين ذواتا الصلة بالعمل المطلوب.
  • إظهار واحد أو اثنين من الإنجازات التي توضح خبراتك.
اعمل على استخدام هذا الجزء لإلقاء الضوء على الكيفية التي سوف تخدم فيها مهاراتك وخبراتك لفائدة الشركة مثل كيف تستطيع أن تساعد الشركة.
  • الفقرة الثالثة:المهارات الإضافية (وهي اختيارية(
وضّح في هذا الجزء أنك تملك مهارات وقدرات إضافية مناسبة للوظيفة. وهذا الجزء اختياري، وخاصة إذا كانت الفقرة السابقة فعالة.
  • الفقرة الرابعة: وضع خطة
في هذا الجزء، إعمل ما يلي
  • أُطْلب إجراء مقابلة مع صاحب العمل، وأخبره عن وسيلة  التواصل بواسطة الهاتف أو البريد الإلكتروني.
  • أوضح انك إذا لم تسمع الرد خلال أيام، فإنك ستتصل به للتأكد أن رسالتك وسيرتك الذاتية قد وصلت.
  • كن مؤكداً لذاتك ولطيفاً بالكتابة .
  • الفقرة الأخيرة: الانتهاء
في هذا الجزء تعمل على شكر المتلقي للوقت الذي أعطاك إياه للقراءة ولاهتمامه.
ما يجب عمله وما يجب الابتعاد عنه في رسالة التغطية
ما يجب عمله:
  • أن تكون الرسالة محددة لشخص معين، وليس بوظيفته .
  • ملائمة الرسالة لفرصة العمل والمؤسسة.
  • إظهار حماسك للعمل.
  • أن تتكون الرسالة من صفحة واحدة.
  • أن تكون الفقرات قصيرة وذات نقاط محددة.
  • استخدام أفعال عملية لوصف ما تود عمله.
  • استعمال الكلمات المختلفة في الكتابة ، وإذا اعتقدت أن الفقرات ليست سليمة حاول أن تكتب بطريقة أخرى.
  • أكتب الرسالة بشكل مطبوع، وعدم كتابتها باليد.
  • راجع الأخطاء الإملائية واللغوية.
  • أجعل أحد الأشخاص يقرأ الرسالة وخذ بنصيحته في تصحيح الأخطاء.
ما يمنع عمله:
  • أن تكون الرسالة أطول من صفحة واحدة.
  • كتابة الكثير من الأمور التي ليس لها علاقة بالعمل ، إذ أن صاحب العمل ليس متفرغ وغير مهتم بقصة حياتك.
  • استخدام طباعة ملونة.
  • وضع رسوم أو أشكال معينة.
  • وضع صور معينة.

    مواضيع ذات صلة : نماذج رسالة تغطية باللغة العربية و الإنجليزية

-------------------------------------Google AD-------------------------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق