السبت، 16 أغسطس، 2014

بحث دراسي عن مهنة الهندسة الميكانيكية و أقسامها و أهميتها في الحياة اليومية

نموذج بحث دراسي عن مهنة الهندسة الميكانيكية ، يذكر البحث مهام المهندس الميكانيكي و طبيعة عمله و دوره في العمل و أهم اهتمامات هذه المهنة الهندسية و أنواعها و فروعها و الكثير من المعلومات القيمة و المفيدة للطلاب و الباحثين.

جزء من مقدمة البحث :

الكثير الكثير من العامة يجهل ماهي الهندسة الميكانيكية. وقد يعتقد البعض اتها تتعلق يالميكانيكا فقط رغم ان الفرق كبير وشاسع، مما لا شك فيه بأن الدول المتقدمة صناعيا تولي عل الهندسة الميكانيكية أهمية خاصة وتصنفهم في مقدمة التخصصات نظرا للاعتماد الكبير على خريجي تلك الأقسام في رقي وتقدم البلد.

إن قسم الهندسة الميكانيكية يؤهل الطالب للعمل في العديد من المجالات من أهمها محطات الضخ ومحطات تحلية المياه مجالات الطاقة وتوليد القدرة (مثل محطات توليد القوى بأنواعها ومحركات الاحتراق الداخلي )- مجالات تطبيقات الطاقة الحرارية (مثل التبريد والتكييف)-. كذلك يتم تأهيل الطالب للعمل في مجال هندسة الإنتاج والتصنيع والتصميم الميكانيكي. حيث أن الدراسة بالقسم تزود الطالب بالمعرفة بطرق التصنيع المختلفة مثل سباكة المعادن بأساليبها المختلفة منها التقليدية والدائمة والدقيقة وتعرفه بتشكيل المعادن ( الحدادة – البثق – الحني- الدرفلة ..... ) وبآلات القطع للمعادن (مخارط – مفارز – مقاشط ...) وبطرق وصل المعادن ( باللحام – بالثني .... ) مع تغطية كاملة للخواص الميكانيكية ( تقسية – تلدين – إرجاع – تنسيق.... ) وكيفية الحصول على هذه المعادن. كما يؤهل الطالب لمعرفة أجزاء الماكينات والآلات والتعرف على ميكانيزمات الحركة المختلفة ودراسة طرق تصميم هذه الأجزاء بالطرق التقليدية المعتادة وكذلك باستخدام الحاسب الآلي. ويهتم القسم في كافة مستوياته باستخدام الحاسب في التطبيقات الهندسية حتى يتسنى للطالب القدرة على التعامل مع الماكينات والآلات الحديثة CNC والتي تعمل بالتحكم الرقمي باستخدام الحاسب الآلي .

ملاحظة: لتحميل نموذج البحث الكامل عن مهنة الهندسة الميكانيكية بصيغة وورد doc من هذا الرابط

كلمات بحث ذات علاقة: بحث مهنة الهندسة الميكانيكية doc , بحث عن مهنة الهندسة الميكانيكية واهميتها في حياتنا اليومية, بحث علمي كامل عن الهندسة الميكانيكية و أقسامها
-------------------------------------Google AD-------------------------------------

هناك تعليقان (2):

  1. جزاكم الله الف خير على العمل الرائع والمفيد جداً بحوث غاية في الأهمية..

    ردحذف
  2. رائع فقط هناك اخطاء املائية

    ردحذف