الأحد، 31 أغسطس، 2014

صيغة دعوى فرز وتجنيب - صحيفة و عريضة دعوى فرز وتجنيب

اليوم موعدنا مع نموذج جديد من نماذج الدعاوى القانونية و هو نموذج دعوى فرز وتجنيب الذي يستخدم بكثرة في المحاكم المدنية.يمكنكم الاستدلال بهذا النموذج المهم و لكن عند الاستخدام و الكتابة يجب مراجعة محامي أو أخصائي قانوني حتى تكون المذكرة مصاغة بطريقة قانونية صحيحة بدون أي ملابسات.

<<< صيغة دعوى فرز وتجنيب >>>

انه في يوم ............... الموافق...... /...../ ...... بناء على طلب السيد /..........................المق يم ............... ومحله المختار مكتب الاستاذ /........... المحامي الكائن بدسوق شارع الشركات
انا........... محضر محكمة......... الجزئية قد انتقلت في التاريخ المذكور اعلاه واعلنت :
1- السيد /................ المقيم.................... قسم ................. محافظة............. مخاطبا مع /..................

2- السيد /................ المقيم.................... قسم ................. محافظة............. مخاطبا مع /..................
( لجميع الشركاء  في العقار )
واعلنتهم بالآتي

الطالب شريك في حصه على الشيوع  في (العقار او الارض او .........) رقم ......... الكائن في................. والمحدد المعالم بـ (تكتب حدود العقار بدقه )
وحيث يهم الطالب انهاء حاله الشيوع هذه ليتمكن كل شريك من الانتفاع بحصته المفرزة وبما انهم لم يتمكنوا من التقسيم بالاتفاق الامر الذى اضطر الطالب الى رفع هذه الدعوى طبقا لنص المادة 836 من القانون المدني والتي تنص على انه :
1- إذا اختلف الشركاء  في اقتسام المال الشائع ، فعلى من يريد الخروج من الشيوع أن يكلف باقي الشركاء الحضور أمام المحكمة الجزئية .

2- و تندب المحكمة إن رأت وجها لذلك ، خبيرا أو أكثر لتقويم المال الشائع وقسمته حصصا إن كان المال يقبل القسمة عينا دون أن يلحقه نقص كبير  في قيمته .
وكذلك نص المادة 464 من قانون المرافعات التى تنص على انه :
إذا أمرت المحكمة ببيع العقار المملوك على الشيوع لعدم إمكان القسمة بغير ضرر يجرى بيعه بطريق المزايدة بناء على قائمة بشروط البيع يودعها قلم كتاب المحكمة الجزئية المختصة من يعنيه التعجيل من الشركاء .
بناء عليه
انا المحضر سالف الذكر قد انتقلت  في التاريخ المذكور اعلاه الى حيث المعلن اليهم وسلمتهم صورة من هذه الصحيفة وكلفتهم بالحضور امام محكمة ............ الابتدائية الكائن مقرها  في .............. امام الدائرة ( ) مدنى وذلك بجلستها العلنية التي ستنعقد  في تمام الساعة التاسعة وما بعدها من صباح يوم ................ الموافق ..../..../........ وذلك ليسمع المعلن إليهم الحكم بندب خبير تكون مهمته فرز وتجنيب حصة الطالب البالغ قدرها ............ على الشيوع  في العقار الموضح المعالم والحدود بصدر الصحيفة واذا تعذرت القسمة يحكم ببيع كل العقار بالثمن الذى يقدره الخبير مع الزام كل من الشركاء بالمصروفات ومقابل اتعاب المحاماة كلا بقدر حصته  في العقار وشمول الحكم بالنفاذ المعجل طليق من قيد الكفالة , مع حفظ كافة الحقوق القانونية الأخرى للطالب .

ولأجل العلم

السند القانوني : المادة (836) من القانون المدني والمادة (464) من قانون المرافعات 
-----------------------------------------------------------------------------------------
صيغة دعوى فرز وتجنيب, اجراءات رفع دعوى فرز وتجنيب, عريضة دعوى فرز وتجنيب, صحيفة دعوى فرز وتجنيب, مذكرة فى دعوى فرز وتجنيب
-------------------------------------Google AD-------------------------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق