الاثنين، 18 أغسطس، 2014

الحدود الدنيا للقبول في الجامعات و الكليات الاهلية العراقية 2014 - الضوابط والأسس العامة للقبول

أعلنت قبل أيام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن الضوابط والأسس العامة للقبول في الجامعات والكليات الأهلية للعام الدراسي 2014/ 2015، حيث قامت بتحديد الحدود الدنيا للقبول في التخصصات الطبية والهندسية والعلمية والإنسانية.

و قد أفاد الدكتور فرحان عمران موسى مدير التعليم الاهلي في الوزارة إن الشروط وضوابط القبول في الجامعات والكليات الأهلية تشمل أن يكون الطالب حاصلا على شهادة الدراسة الاعدادية العراقية معززة بتصديق من المديرية العامة للتربية في المحافظة او على شهادة تعادلها، ومن خريجي العام الدراسي 2013-2014، ويقبل ما دون ذلك في الدراسة المسائية"، مشيرا الى أن الضوابط نصت ان لا يتجاوز عمر الطالب 24 عاما للدراسة الصباحية (مواليد 1990)، وانه سيسمح للطالب الذي تجاوز عمره 24 عاما بالتقديم للدراسة المسائية.

كما أضاف الدكتور فرحان أن الأولوية في القبول الجامعي لخريجي الفرعين العلمي والأدبي، وفي حال وجود شاغر يتم قبول طلبة من الفروع الأخرى وبحسب الضوابط والتعليمات المعمول بها، مؤكدا انه سيسمح للتقديم لخريجي العام الدراسي 2012/2013 في الدراسة الصباحية في حال وجود نقص في الطاقة الاستيعابية.

الحدود الدنيا لمعدلات القبول في الجامعات والكليات الاهلية : 85 % للمجموعة الطبية- و75% للهندسة المعمارية-و70% لبقية اقسام الهندسة- و70 % لعلوم هندسة البرمجيات- و65% للهندسة التقنية، و60% لعلوم الحاسبات- و65% للتحليلات المرضية و65 % لعلوم الحياة- و60% للقانون ( علمي/ أدبي) على ان تخضع بقية الاقسام للمفاضلة.

يمكن الاطلاع بشكل أوسع و مفصل  على ضوابط وشروط القبول والانتقال وشؤون الطلبة في الجامعات والكليات الأهلية للعام الدراسي 2014 / 2015، من خلال الموقع الالكتروني لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي www.mohesr.gov.iq.

كلمات بحث ذات علاقة: شروط القبول في الكليات الاهلية العراقية, معدلات القبول في الكليات الاهلية العراقية 2014 , الحدود الدنيا للقبول في الكليات الأهلية 2015
-------------------------------------Google AD-------------------------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق