الاثنين، 17 فبراير، 2014

شرح مفصل عن البرمجة الخطية ( امثلة و حلول ) linear programming examples and solutions

فيما يلي ملف شرح عن البرمجة الخطية Linear Programming و استخدامها لايجاد الحلول الإدارية في المؤسسة و استغلال الموارد المتاحة بأفضل ما يمكن .

تقدمت وسائل التحليل الرياضي للمشاكل الإدارية والاقتصادية تقدما كبيرا وتعتبر البرمجة الخطية إحدى هذه الوسائل وقد استخدمت كلمة Programming كأداة تهدف إلى استغلال الموارد المتاحة للمنشاة من قوة عاملة ومواد أولية الخ لتحقيق اكبر عائد ممكن.

وتهدف البرمجة الخطية إلى الإجابة بأسلوب التحليل الرياضي على بعض الأسئلة وحل المشاكل بما يحقق اكبر ربح ممكن أو اقل تكلفة ممكنة في ظل القيود والمحددات القائمة.
وعموماُ فان أداء أي عمل بأفضل الوسائل يعني في حد ذاته البحث عن الحدود الدنيا أو القصوى. فعندما تتعلق المشكلة بالتكاليف فان الهدف عادة يكون الوصول إلى الحد الأدنى وإذا تعلق الأمر بالأرباح فان الهدف يكون هو الوصول إلى الحد الأقصى.
صياغة المشكلة:

المشكلات الامثلية غالبا ما تأتي في صورة كلامية. وتحدد طريقة الحل في تصوير المشكلة في شكل نموذج رياضي يعبر عن المشكلة، ومن ثم يحل هذا النموذج بالأساليب المختلفة. ويمكن إتباع الخطوط التالية في بناء النموذج الرياضي.
1) حدد الكميات التي تحتاج الى قيم مثلى. وعرفها كمتغيرات لتاخذ الرموز x1, x2, …, xn
2) عرف هدف المشكلة وغبر عنه رياضياً باستخدام المتغيرات .
3) حدد ومثل القيود في صورة متباينات وذلك باستخدام المتغيرات.
4) اضف الى النموذج الرياضي شرط عدم السالبية( ان جميع المتغيرات يجب ان تكون اكبر من او تساوي الصفر).

ملاحظة: لتحميل ملف شرح مفصل عن البرمجة الخطية Linear Programming منسق بصيغة وورد doc من هنا

كلمات بحث ذات علاقة : البرمجة الخطية doc ، البرمجة الخطية الطريقة المبسطة ،  بحوث عمليات ، البرمجة الخطية ويكيبيديا ، البرمجة الخطية طريقة المرحلتين ، linear programming examples and solutions
-------------------------------------Google AD-------------------------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق