اختبار قياس القدرات هو امتحان مدته الزمنية
ساعتان ونصف، يتم طرحه باللغة العربية ، ويقيس القدرة التحليلية والاستدلالية لدى
الطالب وذلك من خلال في قسمين: الأول لغوي والآخر كمي (رياضي).
وهذه القدرة بطبيعتها
تُبني مع الإنسان يوماً بعد يوم من خلال المواقف والتجارب التي يواجهها في حياته
العامة، سواء داخل المدرسة أم خارجها .
فاختبار القدرات يقيس القابلية للتعلم بصرف النظر عن براعته الخاصة في
الموضوع نفسه، فهو يقيس عد أمور منها :
1. القدرة على لقراءة بفهم و عمق .
2. فهم التعبير في سياق القراءة .
3. القدرة على فهم و إدراك العلاقات المنطقية .
4. القدرة على حل المسائل بمفاهيمها الرياضية الأساسية .
وهناك فرق بين اختبار القدرات والاختبارات التحصيلية، فاختبار القدرات
يقيس القدرة على الفهم، والتطبيق، والاستدلال، والتحليل في مجالي اللغة
والرياضيات، وهو بطبيعته يعتمد على القدرات العقلية التي تنمو وتتطور بالاجتهاد
الخاص، والعمل العقلي المستمر عبر السنين سواء في المدرسة أم في الحياة العامة.
فهو،إذن،لا يعتمد اعتماداً مباشراً على المعلومة المجرّدة. أما اختبار التحصيل فيقيس
مستوى المعرفة التي حصّلها الطالب ممّا درسه في المدرسة من مقررات، تكون عادة على
شكل تخصصات مثل الرياضيات ،أو الكيمياء ،أو الفيزياء،أو اللغة الإنجليزية، أو
التاريخ، أو النحو. ويعد اختبار القدرات أداة لقياس مهارات لا تقيسها اختبارات
الثانوية العامة، حيث أظهر البحث العلمي أن ارتباط الدرجة التي يحصل عليها الطالب
في اختبار القدرات مع درجة الثانوية العامة ضعيف .
كما أن اختبار الاستعداد لا يحتاج إلى استعداد سابق سوى التعود على طريقة
الأسئلة والإجابة . وإن كانت هناك حاجة لتذكر بعض الحقائق أو المفاهيم فإنها ستقدّم
في كتيب الأسئلة .ويمكن للطالب من حيث المبدأ دخول الاختبار خلال دراسته للصف
الثالث الثانوي، ولكن سيقتصر موعد تطبيقه في البداية على أوقات محددة يجب أن يلتزم
بها الطالب الراغب في الالتحاق بالجامعات.
• أقسام الاختبار الرئيسة .
ينقسم الاختبار قسمين رئيسين هما: القسم اللغوي والقسم الكمي . وتقدم
الأسئلة بشكل متناوب بين هذين القسمين في أجزاء يعطى كل جزء منها نصف ساعة من
الوقت.كما أن جميع الأسئلة على شكل اختيار من متعدد . أي أن يختار الطالب الإجابة
الصحيحة من أربع إجابات معطاة ( أ، ب، ج، د ) .
و يشتمل القسم اللغوي من الاختبار على أنواع الأسئلة الآتية :
1. فهم نصوص القراءة وتحليلها ،من خلال الإجابة عن أسئلة تدور حول مضمون
هذه النصوص .
2. فهم صيغة النصوص الصغيرة الناقصة واستنباط ما تحتاج إليه من تتمات
لتكون جملاً مفيدة .
3. إدراك العلاقة بين زوج من المفردات في مطلع السؤال وقياسها على نظائر
تماثلها معطاة في الإجابات (علاقات متقابلة) .
4. معرفة معاني بعض المفردات المختارة .
أما القسم الكمي فيشمل على أنواع الأسئلة الرياضية المناسبة لاختبار
القدرات والتي تحتاج إلى معلومات تحصيلية أساسية بسيطة.
• أمثله على أسئلة الاختبار .
مثال على أسئلة التناظر اللفظي:
يُعطى الطالب في مطلع السؤال كلمتين ترتبطان بعلاقة ما، ويتبعها قائمة
بأربعة بدائل مقترحة، واحد منها فقط ترتبط فيه الكلمتان بعلاقة مماثلة للكلمتين في
مطلع السؤال. وعلى الطالب أن يختاره من بين البدائل المعطاة .
المثال:
الساعة :الوقت
أ. الشمس : القمر ب. الميزان : الثقل
ج. ميزان الحرارة : الزكام د. صَفَر : مُحّرم
فالجواب الصحيح هو (ب)، لأن علاقة الساعة بالوقت مثل علاقة الميزان
بالثقل، أي كما أن الساعة تقيس الوقت فإن الميزان يقيس الأثقال. أما الإجابة (ج) فهي
غير صحيحة لأن ميزان الحرارة يقيس الحرارة الناتجة عن الزكام وليس الزكام نفسه.
أما الخياران (أ) و (د) فليس فيهما علاقة مماثلة أو قريبة .
وهذا مثال في الجانب الكمي للاختبار :
"دخل رياضي في منافسة على 10 قفزات على أن ينال 5 ريالات للقفزة
الناجحة، وريالين فقط للقفزة الخاسرة. وفي نهاية الشوط، جمع الرياضي 41 ريالاً،
فما هو عدد القفزات الخاسرة ؟"
أ) 3 ب) 5
ج) 7 د) 10
الجواب الصحيح هو (أ) أي ثلاث قفزات خاسرة وسبع قفزات ناجحة لأن
2 * 3 = 6 ريالات للقفزات الخاسرة
5 * 7 = 35 ريالاً للقفزات الناجحة
يكون المجموع = 41 ريالاً
فَحُلّ هذا السؤال بطريقة التجريب، لأنه سؤال سهل التطبيق، ويمكن حلُّه عن
طريق وضع علاقة في مجهول وحل السؤال، كأن نرمز لعدد القفزات الخاسرة بمجهول
"س" و بالتالي تكون القفزات الناجحة " 10-س " وعليه يكون
مقدار ما يحصل عليه = 2(س)+5(10-س)=41
أي أن -3س=-9
أو س=3
مثال آخر على الجزء الكمي :
" أوجد عدداً من خانتين مجموعهما 12، وإذا عكست مواقع الخانات فيه
يفقد 18 من قيمته "
أ) 48 ب) 57
ج) 75 د) 84
جميع الخيارات المعطاة مجموع خانتيهما يساوي 12، ولكن يمكن أن تحصل على
الجواب الصحيح بالتجريب على الخيارين الممكنين وهما (ج) و (د) فهما الخياران
اللذان ينقصان عند عكس الخانتين، وبالتجريب نجد أن الجواب الصحيح هو (ج) حيث إن
75-57=18
منقول من قدرات
اما مواعيد الاختبارات فتكون مرتين في العام الفصل الدراسي الأول والفصل
الدراسي الثاني
ويتم تحديد موعد الاختبار من قبل المركز ما عليك سوى التسجيل في الموقع
وذلك بعد ان تدفع 100 ريال للمركز عن طريق بنك الراجحي حيث تحصل على رقم يتم
تدوينه أثناء التسجيل بالموقع ومن ثم تحدد موقع الاختبار من مجموعة أماكن معروضة
حسب محل إقامتك
تحسب أعلى علامة حصلت عليها ومدة الشهادة عامين
- تحميل شرح كامل عن اختبار القدرات للبنات و معلومات كيفية التسجيل في الاختبار من هذا الرابط
- تحميل نموذج اختبار قدرات للبنات للعام 1433 هجري الموافق 2012 ميلادي
بصيغة وورد ( رابط التحميل )
لزيارة موقع قياس للتسجيل و معرفة النتائج لاختبار القدرات للبنات هنا
كلمات بحث ذات علاقة : اختبار القياس والقدرات للبنات 1433 ، اختبار القياس التجريبي للبنات ، اختبار القياس والتقويم للبنات ، موقع قياس نتائج اختبار القدرات للبنات
لزيارة موقع قياس للتسجيل و معرفة النتائج لاختبار القدرات للبنات هنا
كلمات بحث ذات علاقة : اختبار القياس والقدرات للبنات 1433 ، اختبار القياس التجريبي للبنات ، اختبار القياس والتقويم للبنات ، موقع قياس نتائج اختبار القدرات للبنات
-------------------------------------Google AD-------------------------------------
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق