الأربعاء، 22 مايو، 2013

كيفية تخطيط ميزانية الأسرة + برنامج اكسل لحساب ميزانية الأسرة

التخطيط لميزانية الأسرة هو أحد عوامل النجاح للأسرة مهما كان مستواها المعيشي و المادي ، فكل كل أسرة تحمل على كاهلها  التزامات وأعباء وواجبات كثيرة في ظل المجتمع الحديث.

و المتعارف عليه ان الأسرة الناجحة هي التي تخطط  لميزانيتها وتنجح في التوفيق بين الدخل و جهات الصرف التي توفر الاستقرار النفسي لجميع افراد الأسرة , ولكن يبقى سؤال يطرح نفسه وهو  كيف تستطيع الأسرة تخطيط ميزانيتها فى ظل احتياجات الأفراد  المتزايدة وعدم الشعور من الأبناء بتحمل جزء من المسئولية الملقاة على عاتق الأسرة ؟ ,  ونظرا لأن هذا الموضوع تعانى منه الكثير من الأسر نوضح لكم :

كيف تخطط لميزانية الأسرة وتعلم أبناءك التوفير ؟؟:

1-  ينبغي على رب الأسرة تحديد مستلزمات الأسرة واحتياجاتها طوال الشهر وكتابتها في بنود مع مراعاة التركيز على الأهم فالأهم فالأقل أهمية .

2- هناك طريقتان تمكنان رب الأسرة من التخطيط المتوازن لميزانية الأسرة وهى: اما ان يقوم بشراء مشتريات و متطلبات الأسرة دفعة واحدة او كل أسبوع شريطة تقسيم المصروف الشهري على الأربع أسابيع وعدم إضافة اى مبالغ إضافية  للتعرف على مدى نجاح التجربة فى التخطيط الجيد لميزانية الأسرة.

3- محاولة تقييم التجربة لتلافى اى أخطاء واردة يكون من خلال تحديد المصاريف مع بداية كل شهر وخصوصا المصاريف المتكررة مثل فاتورة الهاتف واى مستحقات على الأسرة ثم القيام بتخصيص جزء من الراتب للتسوق الشهري او الأسبوعي الذى سبق ان تحدثنا عنه والذي ارى انه من الأفضل البدء به لتحديد نظام أسبوعي للأنفاق على الأسرة ومتطلباتها .

4- قيام رب الأسرة بتحديد مشتريات الأسرة  وكتابتها فى ورقة مع مراعاة عدم تجاوزها وايضا مراعاة ان تكون مستوفية لكل احتياجات الأسرة , كما يجب على رب الأسرة الحرص على اصطحاب احد الأبناء معه فى كل مرة يقوم فيها بالتسوق من اجل شراء بعض احتياجات الأبناء الأسبوعية .

5 - هذه الطريقة فى التخطيط لميزانية الأسرة تشمل  العديد من الفوائد لكل افراد الأسرة, حيث توفر مبالغ كبيرة  كادت أن تذهب دون فائدة منها حسب الطريقة القديمة فى الإنفاق التى كانت تعتمد على الشراء فى اى وقت بدون تحديد الأولويات التى يجب مراعاتها , وبذلك نستطيع ان نقول ان الأسرة قد تخلصت اخيرا من الكماليات الزائدة التى كانت تستهلك جزء كبير من أموال الأسرة دون أدنى فائدة , اما بالنسبة للأبناء فنجد ان هذه الطريقة المبتكرة فى التخطيط لميزانية الأسرة تعد بمثابة درس للأبناء فى كيفيه التوفير والادخار وتحديد الأولويات  والتعرف على قيمة الادخار .

6- يجب على رب الأسرة مراعاه تخصيص مبلغ شهري للتنزه و الرحلات الأسبوعية الخاصة بالأبناء عند تقسيم ميزانية الأسرة الشهرية مع مراعاه عدم المبالغة فى تقدير المبلغ فالهدف هنا هو تعويد الأبناء على مفهوم الأدخار وتحديد الأولويات , لذا من الأفضل مشاركة الأبناء عند القيام بتقسيم ميزانية الأسرة وتحديد بنود الصرف ليخوض الأبناء التجربة بأنفسهم وننصح  بوعد الأبناء بشيئ محبب وثمين فى الأجازة الصيفية مثلا ليشعر الأبناء بفائدة الادخار وبذلك يكون هناك تحفيز للأبناء على الأدخار .

وفي النهاية نترككم مع تحميل برنامج اكسل(Excel)  لحساب ميزانية الأسرة من هذا الرابط

-------------------------------------Google AD-------------------------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق