-->

السبت، 10 نوفمبر، 2012

نماذج بنك التسليف في السعودية

هذه نسخ من نماذج 101 و 14 و 105 الخاصة ببنك التسليف في السعودية و قبل تحميلها يرجى قراءة فيما يلي التعليمات المتعلقة بتنفيذ القروض الإجتماعية ، لتسهيل الأعمال بما يتناسب مع إحتياجات المواطنين , بحيث تم مراعاة الحالات التي كانت تستحق إستثناء سابقاً وهي كالتالي :

أولا ً : قرض الزواج

 1-  يشترط أن يكون الزواج للمرة الأولى وأستثني من تزوج لمرة أخرى, في الحالات الثلاث الواردة بنفس المادة وبناء عليه:-

 أ‌-   إذا توفرت في المتقدم حالة من هذه الحالات الثلاث بالإضافة إلى شروط الإقراض الأخرى فإنه يستحق الحصول على قرض زواج.
 ب‌-    لإثبات أن الزواج للمرة الأولى فإن المطلوب هو التأكد من عدم وجود تابعين آخرين لطالب القرض في السجل المدني بغض النظر عن الاعتبارات الأخرى .

2-  تقبل الطلبات لغرض الزواج إذا كانت الزوجة أجنبية في الحالات التالية بشرط أن يكون الزوج حاصل على موافقة وزارة الداخلية :-

·  إذا ثبت أن هناك صلة قرابة بين الزوج وزوجته.
·  إذا كانت الزوجة تحمل بطاقة من وزارة الداخلية تعامل بموجبها معاملة السعوديات في الدراسة والعمل.
·  إذا كانت أم الزوجة سعودية.

ثانياً : قرض الأسرة

 1-  يتم إقراض المطلقة والأرملة والمهجورة إذا كانت تعول طفلاً فأكثر ويمكن إثبات الإعالة بتوقيع شاهدين فقط إذا لم يتوفر صك شرعي.

2-  يتم تحديد الحد الأدنى لعدد أفراد الأسرة بأربعة أفراد من واقع السجل المدني فانه بالإضافة إلى ذلك يجوز احتساب المواليد بموجب شهادات الميلاد وكذلك الأبناء الحاصلين على هويات وطنية مستقلة حتى سن الواحد والعشرين.

 ثالثاً : إجراءات الكفالة

 1-  يحق للموظف أن يكفل شخصين وأن يقترض في نفس الوقت شريطة أن يغطي ثلث صافي راتبه مجموع الأقساط الشهرية للالتزامات الثلاثة .

2-  تقبل كفالة جهة عمل الموظف الحكومي أو القطاع الخاص سواء كان مقترضاً أو كفيلا دون اعتبار لتاريخ التعيين أو المدة المتبقية على نهاية الخدمة .

3-  تقبل كفالة جهة عمل الموظف بالقطاع الخاص سواء كان مقترضاً أو كفيلاً إذا كان يعمل في البنوك والشركات الكبرى مثل:(الكهرباء ، سابك ، الاتصالات ، أرامكو، الخ) شريطة أن يكون لديه اشتراك في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وأن يوقع المقترض والكفيل على سند (كمبياله) بقيمة القرض. .

4-  تقبل كفالة التاجر وفق الضوابط التالية :-

- أن يكون لديه سجل تجاري ساري المفعول .
- أن يكون لدى مؤسسته مالا يقل عن (50) موظفاً.
- أن يقدم تعهداً يتضمن الكفالة الحضورية والغرامية وعناوين المؤسسة الثابتة مصدقاً من الغرفة التجارية.
- للتاجر أن يكفل ثلاثة مقترضين كحد أقصى.
- أن يوقع المقترض والكفيل على سند ( كمبياله) بقيمة القرض.
- أن يقدم صورة من شهادة الزكاة والدخل.

رابعاً : توضيحات عامة

1-  يكون الحد الأقصى لأنواع القروض الثلاثة "أسرة ، زواج ، ترميم" (45000) ريال وتقدر قيمة القرض على النحو الآتي:-

أ‌-   قرض الزواج يصرف بحده الأقصى.
ب‌- قرض الترميم يبدأ بثلاثين ألف ريال إذا كان الغرض هو الترميم فقط ويرفع إلى الحد الأقصى إذا كانت هناك تعديلات أو إضافات.
ج‌-تحدد قيمة قرض الأسرة وفق الآتي :-

- يبدأ القرض بثلاثين ألف ريال للحد الأدنى لعدد أفراد الأسرة ويزيد بزيادة عدد أفراد الآسرة بمعدل خمسة آلاف ريال لكل فرد حتى يصل للحد الأعلى.

- يمنح الحد الأعلى لقيمة قرض الأسرة من يقل دخله عن أربعة آلاف ريال.
- يمنح الحد الأعلى لقيمة القرض إذا كان احد أفراد الآسرة لديه إعاقة حركية مثل(الشلل) أو إعاقة ذهنية مثل ( التخلف العقلي أو الضمور في المخ ).
- الشخص الذي مضى على زواجه أكثر من ثمان سنوات ولم يرزق بذرية يحق له الحصول على قرض أسره بحده الأدنى.
2-  تقبل طلبات القروض لمرة أخرى بعد مضي مدة لا تقل عن ثلاث سنوات على انتهاء المدة الأصلية للقرض السابق، أما إذا كان السداد قد تجاوز المدة الأصلية فيكون من تاريخ تسديد آخر قسط .


3-  نظراً إلى أنه قد صدرت الأوامر السامية بإضافة بدل غلاء المعيشة على أصل الراتب لذا يحتسب هذا البدل ضمن الراتب وبناءً عليه يرفع الحد الأعلى للدخل الشهري إلى (8000) ريال ويكون احتساب الدخل بالطريقة التالية (أساس الراتب بعد خصم مستحقات التقاعد وإضافة البدلات).

هناك تعليق واحد:

  1. نموذج نقل كفاله كيف اطلعه

    ردحذف