السبت، 15 سبتمبر 2012

عناصر خطة العمل Elements of Business Plan

يعد البحث المتعمق مفتاح وضع خطة عمل فعالة، فإن لم يكن هناك البحث المناسب فستبدو خطتك ضحلة أو غير واضحة، كما أن الشخص الذي يراجعها سوف يتساءل عما إذا كنت فعلاً على دراية وعلم بما تفعلينه أم لا. 

كما هو معروف لدى أي بائع جيد، لا بد لك من أن تعرفى كل ما يمكن من معلومات عن المنتج حتى تتمكنين من إقناع شخص آخر بشرائه. وفي هذه الحالة تكونين أنت البائع، والمنتج الذى تبيعينه هو نشاطك التجاري، بالإضافة إلى وزبائنك المتوقعين وموظفيك، وهذه هى استثماراتك. وبما أنك ترغبين في اقتناع زبائنك بك فلا بد لك من أن تكوني قادرة على إقناعهم بدرايتك ومعرفتك بما تتكلمين عنه عندما يتعلق الأمر بالنشاط الذي تتعاملين فيه. 

من ناحية أخرى حتى تصبحين خبيرة (أو حتى تصقلي معلوماتك إن كنت تعتقدين أنك خبيرة بالفعل) لا بد من استعدادك للعمل الجاد والغوص في بحار المعلومات التي ستساعدك على تحديد ما تبحثين عنه لأن المعلومات التي تجمعينها ليست بالضرورة كلها ذات صلة مباشرة بخطتك. وفي محاولة لمعاونتك على اجتياز هذه العملية قمنا بوضع الخطوط العريضة للعناصر الأساسية لخطة العمل الجيدة وبعض الأسئلة التي تحتاجين إلى طرحها على نفسك عند قيامك بجمع البيانات الخاصة بالبحث. والآن إلى العمل!

 عناصر خطة العمل:
صفحة الغلاف
اسم الشركة
عنوان الشركة
وسيلٌة الإتصال
عنوان الصفحة الالكترونيةٌ
العلامة التجاريةٌ
الملخص التنفيذي:
ملخص لخطة العمل
يفٌضل ألا تٌجاوز الصفحتان
تٌم كتابته بعد الانتهاء من كتابة خطة العمل
تضمينٌ الرسالة والرؤياٌ والأهداف
تحديد الشكل القانون للشركة، مسماها وعنوانها
وصف المنتج أو الخدمة والخصائص المميزٌة له .
نوع الحلول المقدمة للزبائن
وصف موجز لسوق المنتج أو الخدمة.
وصف موجز للفر قٌ الإداري مهاراته وخبراته
المنافسون نقاط قوتهم وضعفهم
الميزٌة التنافسيةٌ لمنتجك أو خدمتك
التكاليفٌ والإيرٌادات المتوقعة
الاحتياجات المالية و كيف سيتم استثمارها

المنتج / الخدمة:
ما هو المنتج أو الخدمة؟
وصف تفصيلٌ للمنتج أو الخدمة
خطة تطويرٌ المنتج
تكاليفٌ التنفيذٌ أو التصنيعٌ
المخاطر

دراسة السوق:
ما أهمية وفرص نجاح هذا المنتج أو الخدمة؟
الفجوات / الاحتياجات
خصائص السوق المستهدف : الزبائن )العمرالدخل المستوى التعليمٌ - الجنس العادات المعيشٌيةٌ، العادات الشرائيةٌ (
المتغيرات التي قد تؤثر على الطلب : الوضع الاقتصادي المحلي و الإقليمي ، التغيرات التكنولوجية 
الأوضاع السياسية توجهات القطاع، توجهات الفئة المستهدفة
الحصة السوقيةٌ
المنافسة المباشرة والغ رٌ مباشرة ونقاط قوتها وضعفها

الإدارة والهيكل التنظيمي:
من المسئول أمام القانون والموظفينٌ والزبائن؟
الهيئة الإدارية المنصب و المسؤوليات
• الموظفون : عددهم ،مهاراتهم، المستوى التعليمي
• الوصف الوظيفي ، أسلوب التقييم  المعاشات،الامتياٌزات
• السياسات و الأنظمة الداخلية
• الهيكل التنظيمي
• حماية الملكية الفكرية

خطة التسويق:
كيف سيتم الترويج  لهذا المنتج أو الخدمة؟
• المنتج أو الخدمة
• الخطة الترويجية
• خطة البيع
• الموقع
• استراتيجيات  النمو

الخطة المالية:
من أين سيتم توفير الدعم المالي
مصادر التمويل وسبل استثماره
أسس وضع التنبؤات
الموازنة عند بدء التشغيل والمتوقعة بعد ثلاث سنوات
بيان  التدفقات النقدية المتوقعة )شهر ةٌ للسنة الأولى وفصلية للسنتين الثانية  والثالثة(
بيان  الأرباح والخسائر المتوقعة للثلاث سنوات الأولى
تحليل نقطة التعادل

الملحقات:

السيرة  الذاتية  للمؤسسين
السيرة الذاتية للهيئة الإدارية
بيان  الوضع المال للمؤسسينٌ )ف حال مخاطبة مستثمرين)
المواد الترويجية
العقود
وثائق حماية الملكية الفكرية
صور للمنتج أو الخدمة
بحث السوق
اتفاقية المحافظة على السرية 

-------------------------------------Google AD-------------------------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق