الاثنين، 17 فبراير، 2014

نموذج لعمل القوائم المالية المجمعة + شرح كيفية اعداد القوائم المالية المجمعة

نموذج  لعمل القوائم المالية المجمعة ، في المرفقات ملف اكسل لنموذج رائع احترافي مصمم لعمل ميزانية عمومية مجمعة لسنة مالية معينة .

الملف يحتوي على أربع ورقات عمل فقط  وما عليك  إلا ملئ تلك الورقات لتصبح عندك قائمة مالية مجمعة للميزانية العمومية عن سنة مالية محددة.

تعريف القوائم المالية:
تمثل القوائم المالية الناتج النهائي والأساسي للعمل المحاسبي في أي وحدة اقتصادية ، وهي تنشأ نتيجة إجراء مجموعة من المعالجات المحاسبية على البيانات التي ترتبط بالأحداث والأنشطة التي تقوم بها الشركة لغرض تقديمها بصورة إجمالية وملخصة إلى كافة الجهات التي يمكن أن يستفاد منها في اتخاذ القرارات المختلفة و التي لها علاقة (مباشرة أو غير مباشرة) بالشركة.

القوائم المالية الموحدة : هي القوائم المالية للمجموعة والتي يتم عرضها كما لو أنها قوائم مالية لوحدة محاسبية واحدة هي المجموعة.

شركات المجموعة، فإن الاكتفاء بإعداد التقارير المالية للشركة القابضة، يتجاهل جوهر العلاقة بينها وبين الشركات التابعة لها .وفي الحقيقة يجب النظر أيضاً إلى هذه الشركات كمجموعة بالإضافة إلى كون كل واحدة مستقلة فهي في حد ذاتها مجموعة اقتصادية واحدة وتحتاج الاعتراف بهذه الحقيقة إلى إعداد قوائم مالية مجمعة للإفصاح عن نتيجة أعمال المجموعة كوحدة واحدة وعن مركزها المالي لإرضاء الكثيرين من ذوي المصالح.

إن إعداد القوائم المالية المجمعة لا يعني انعدام الحاجة إلى القوائم المالية لكل شركة تابعة على حده،
وذلك نظرا لاستمرار كل منها في نشاطها المعتاد وإمكان وجود مساهمين آخرين لرأس مالها بخلاف الشركة القابضة.

ولأهمية القوائم المالية،حيث أنها تعد الناتج النهائي للعملية المحاسبية

ملاحظة: لتحميل نموذج لعمل القوائم المالية المجمعة منسق بصيغة اكسل Excel من هنا

كلمات بحث ذات علاقة : شرح طريقة و كيفية اعداد القوائم المالية المجمعة ، الأندماج و القوائم المالية المجمعة للشركات المساهمة ، الفرق بين القوائم المالية المجمعة والغير مجمعة ، خطوات القوائم المالية الموحدة والمنفصلة PDF ، وورد
-------------------------------------Google AD-------------------------------------

هناك تعليق واحد:

  1. ارجو ان استفيد من النماذج المرفقة .. ولكم منا كل الشكر والامتنان

    ردحذف